مقدمة
هل تتساءل عن كيفية زيادة مبيعات أعمالك وتبسيط جهودك التسويقية وتحويل الجمهور المستهدف إلى عملاء محتملين؟ أتمتة التسويق الرقمي، هي المفتاح للكفاءة وزيادة الإنتاجية وقابلية التوسع في عملك.
ولهذا السبب قمنا بإنشاء وبينار حول أتمتة التسويق. حيث سيرشدك خلال كل خطوة حتى تتمكن من استخدام جميع الاستراتيجيات للارتقاء بعملك.
قبل التسجيل في الوبينار دعونا نلقي نظرة على أساسيات أتمتة التسويق خطوات العمل والمزيد.
إذًا، ما هي أتمتة التسويق بالضبط؟ تدور أتمتة التسويق حول استخدام برامج مساعدة وربطها بقنواتك التسويقية بهدف توفير الوقت، وتقليل الجهد المبذول في المهام اليدوية وإجراءات التسويق. ستكون هذه:
باختصار،
هل أنت فضولي بشأن ميزات أتمتة التسويق؟ تحقق من القسم التالي لمعرفة المزيد عنه!
أنواع الأتمتة: استخدامات أتمتة التسويق
هناك حلول مختلفة لأتمتة التسويق في عصر التسويق الرقمي. هنا، قمنا بتسليط الضوء على الأشياء الشائعة:
هل أنت متحمس لتعزيز نمو أعمالك في التجارة الإلكترونية أو تعزيز مهاراتك من خلال أتمتة التسويق؟ إذا كان الأمر كذلك، دعونا أولا نلقي نظرة على فوائده!
عند استخدام منصة أتمتة التسويق المناسبة، ستلاحظ فوائد تعزيز أعمالك التجارية من خلال استخدام أدوات أتمتة التسويق، مثل زيادة الإنتاجية.
أفضل الممارسات للبدء في أتمتة التسويق
قبل البدء في أتمتة التسويق، تحتاج إلى تحديد أهداف عمل واضحة والعثور على النوع المناسب من التكنولوجيا لتنفيذ استراتيجيتك التسويقية. باستخدام هذه العناصر، يمكنك إنشاء محتوى فعال للغاية وملائم، وتعزيز العملاء المحتملين، وإنشاء الولاء للعلامة التجارية.
دعونا نبدأ!
الخطوة 1: تحديد أهداف محددة وقابلة للقياس
أولاً، حدد ما تبحث عنه والنتائج المرجوة من استراتيجية التسويق. قد يؤدي ذلك إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، ومشاركة العملاء، وتوليد العملاء المحتملين أو الولاء.
قم بتوثيق جميع الأهداف المرغوبة وتأكد من أن استراتيجيتك لأتمتة التسويق تعمل على تحقيق أقصى قدر من جميع متطلباتك.
الخطوة 2: رسم خريطة لرحلة العميل
المراحل الثلاث الأساسية للعملاء في عصر التسويق الرقمي هي الوعي والتفكير واتخاذ القرار.
لذا، فإن المهمة الأكثر أهمية هي تحديد المراحل المختلفة لرحلة عميلك: تجارب العملاء، وتوقعاتهم، والعواطف في كل مرحلة. ركز أيضًا على كيفية مساعدة خدمتك أو منتجك أو حل نقاط ضعفهم.
الخطوة 3: تقسيم عملائك إلى شرائح مختلفة
بالنظر إلى حجم الأعمال وتعقيد بيانات عملائك، ستختلف شخصية المشتري وتجزئة دورة حياة العميل. بعد الانتهاء، يمكنك الوصول إلى أنواع مختلفة من العملاء وتقليل النطاق الذي سيسمح لك بالبدء.
الخطوة 4: قم بتعيين رسالة المحتوى إلى شرائح محددة
قم بتخطيط محتواك وفقًا لتقسيم العملاء، مثل ما هو الأكثر منطقية للأتمتة، وما إذا كانت هناك أي فجوة بين ما لديك وما يحتاجون إليه، وما إلى ذلك.
الخطوة 5: الاختبار والتحسين
الخطوة الأخيرة هي تحديد الإستراتيجية التي لا تعمل أو التي تحتاج إلى إصلاح. يمكنك البدء باختبار A/B: أتمتة مهام التسويق حول الرسائل ونقاط اتصال العملاء. يمكنك أيضًا بناء علاقات أفضل مع العملاء عبر الحملات الإعلانية لشرائح العملاء المختلفة.
هل تلاحظ الموجة التالية من اتجاهات التسويق؟ يتسابق عمالقة مثل Salesforce و Hubspot للسيطرة على الصناعة وإدخال طرق جديدة للإدارة والتسويق والتواصل. من ناحية أخرى، أطلقت شركة آبل ميزة جديدة لحماية البريد الإلكتروني في أحدث أنظمة iOS وOS.
تشير كل هذه التغييرات إلى نهج استراتيجي مختلف لمستقبل التسويق والأتمتة يتضمن التكامل المستمر للتكنولوجيا المتقدمة وغيرها الكثير، بما في ذلك:
نصائح وتوصيات لتعزيز الأتمتة
مع دخولنا عام 2024، تتوفر العديد من أحدث اتجاهات أتمتة التسويق لإعادة تشكيل التسويق الرقمي وتقديم فرص مثيرة للعلامات التجارية لتعزيز المزيد من المبيعات. دعونا نتحقق من بعض الاتجاهات الرئيسية أدناه:
وفقًا لشركة Statista، من المتوقع أن تصل إيرادات السوق العالمية من استخدام الاتمتة والذكاء الاصطناعي في التسويق إلى 36 مليار دولار في عام 2024. وتشير دراسة أخرى إلى أن أكثر من 60% من المسوقين يستخدمون الذكاء الاصطناعي في تسجيل النتائج التنبؤية والرسائل الشخصية والتسويق التحادثي.
في هذا العصر الرقمي، يتفاعل العملاء مع نقاط اتصال مختلفة على الويب - وسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، ومواقع الويب، والمزيد. إن الصيغة الفائزة لتحويلهم إلى عملاء محتملين هي تخصيص القنوات الشاملة، وتقديم رسائل متسقة ومصممة خصيصًا في كل رحلة للعميل.
يشتمل التسويق الحديث على تعقيدات بمراحل متعددة وفروع قرار وتسلسلات معقدة لرعاية العملاء المحتملين. من خلال أتمتة سير عمل مسار التحويل، يمكن للمسوقين الاستفادة من البيانات السلوكية وخوارزميات تعلم الآلة لتوجيه المستخدمين بناءً على التفضيلات والنوايا، وتقديم عبارات الحث على اتخاذ إجراء سياقية، والمزيد.
تعد Chatbots أدوات أكثر قيمة لخدمة العملاء في عام 2024. بدءًا من الإجابة على الأسئلة الأساسية وحتى معلومات المنتج المخصصة، يتم تقديم كل شيء بواسطة Chatbots، مثل:
يعد كل من الواقع المعزز والواقع الافتراضي من الأدوات التي تساعد الشركات أو العلامات التجارية على إنشاء تجارب مثيرة وتفاعلية لعملائها. وهذا يبني الولاء للعلامة التجارية ويساعدك على التميز في عالم يعتمد على التكنولوجيا، مما يساعدك على التنافس مع منافسيك.
وفقًا لدراسة، يفضل 91% من العملاء محتوى الفيديو عبر الإنترنت من العلامات التجارية، وأفاد 90% من المسوقين أن التسويق عبر الفيديو عزز عائد الاستثمار. بعد رؤية نجاح TikTok، تم دمج منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى، مثل Facebook وInstagram وما إلى ذلك، في تسويق الفيديو.
ليس سراً أن المستهلكين يفضلون التجارب الشخصية. باستخدام الأتمتة، يمكنك تقديم تجارب شخصية من خلال معرفة تفضيلاتهم وقنواتهم والمزيد.
في نهاية مقال أتمتة التسويق: مستقبل التسويق الرقمي، نأمل أن تستفيد منه أنت أو فريقك. باعتبارك متخصصًا في التسويق أو رجل أعمال أو صاحب أعمال تجارة إلكترونية مع أتمتة التسويق، لاحظت النجاح الثوري في عملك.
تتخصص المنصة في التسويق الرقمي والأتمتة وتسويق المحتوى والعديد من المجالات العصرية الأخرى في التسويق الرقمي. معنا، يمكنك إنشاء تجارب جذابة وشخصية تساعد عملك على بناء ولاء العملاء وتعزيز المبيعات.
هل تتطلع إلى تعزيز مهاراتك في التسويق والأتمتة أو توسيع قنوات تسويقك الرقمي؟ هدفنا في أكاديمية تريجرز هو ضمان نجاحك ونموك.
دعونا ننشئ سير عمل لأتمتة التسويق ونزيد الإنتاجية معًا!
شاهد فيديو الوبينار أو قم بإلقاء نظره على دوراتنا التدريبية لمعرفة المزيد.