أتمتة التسويق: مستقبل التسويق الرقمي

أتمتة التسويق: يشرح ما هي الاتمتة؟ و مستقبل التسويق الرقمي أتمتة سير العمل للتسويق عبر الإيميل، وتسويق المحتوى، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والمزيد.
بشاير عبدالله
5
دقائق قراءة

مقدمة

هل تتساءل عن كيفية زيادة مبيعات أعمالك وتبسيط جهودك التسويقية وتحويل الجمهور المستهدف إلى عملاء محتملين؟ أتمتة التسويق الرقمي، هي المفتاح للكفاءة وزيادة الإنتاجية وقابلية التوسع في عملك. 

ولهذا السبب قمنا بإنشاء وبينار حول أتمتة التسويق. حيث سيرشدك خلال كل خطوة حتى تتمكن من استخدام جميع الاستراتيجيات للارتقاء بعملك.

قبل التسجيل في الوبينار دعونا نلقي نظرة على أساسيات أتمتة التسويق خطوات العمل والمزيد.  

ما هي الاتمتة؟

إذًا، ما هي أتمتة التسويق بالضبط؟ تدور أتمتة التسويق حول استخدام برامج مساعدة وربطها بقنواتك التسويقية بهدف توفير الوقت، وتقليل الجهد المبذول في المهام اليدوية وإجراءات التسويق. ستكون هذه:

  • إنتاج المحتوى وتوزيعه
  • إدارة الحملات التسويقية
  • الإدارة القيادية
  • تقديرات الحملة الإعلانية، وغيرها الكثير.

باختصار، 

  • إنها عملية استخدام الأدوات والتقنيات والمنصات لأتمتة الأنشطة التسويقية المختلفة.
  • والهدف هنا هو تحليل البيانات لفهم سلوك الجمهور المستهدف، وتعزيز المبيعات، وتحويل العملاء المحتملين المؤهلين، وزيادة عائد الاستثمار، والكثير غير ذلك. 
  • يؤدي تسهيل العمليات إلى تعزيز فعالية جهود التسويق، مما يسمح لفريق التسويق باتخاذ نهج أكثر تركيزًا.

هل أنت فضولي بشأن ميزات أتمتة التسويق؟ تحقق من القسم التالي لمعرفة المزيد عنه!

 

أنواع الأتمتة: استخدامات أتمتة التسويق

هناك حلول مختلفة لأتمتة التسويق في عصر التسويق الرقمي. هنا، قمنا بتسليط الضوء على الأشياء الشائعة:

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني 
  • التكامل المدمج مع نظام إدارة علاقات العملاء CRM
  • إدارة / جدولة وسائل التواصل الاجتماعي
  • إعادة الاستهداف
  • تحديد الشخصيات المستهدفة
  • منشئ المدونة
  • تسجيل نقاط الولاء
  • النماذج
  • إشعارات المبيعات
  • التقارير والتحليلات الشاملة
  • منشئ النماذج الديناميكية
  • الصفحات المقصودة
  • التحليلات
  • رسائل البريد الإلكتروني الديناميكية والصفحات المقصودة
  • القوائم الديناميكية/التجزئة
  • التقارير والتحليلات الشاملة
  • تحسين/إدارة الحملة
  • اختبار A/B

هل أنت متحمس لتعزيز نمو أعمالك في التجارة الإلكترونية أو تعزيز مهاراتك من خلال أتمتة التسويق؟ إذا كان الأمر كذلك، دعونا أولا نلقي نظرة على فوائده!

فوائد الأتمتة: 

عند استخدام منصة أتمتة التسويق المناسبة، ستلاحظ فوائد تعزيز أعمالك التجارية من خلال استخدام أدوات أتمتة التسويق، مثل زيادة الإنتاجية.

 

  • زيادة الإنتاجية: منصة واستراتيجية أتمتة التسويق تلهم التواصل بشكل أفضل بين أقسام المبيعات والتسويق لديك. كما أنه يعزز جهود رعاية العملاء المحتملين من خلال الحملات والمحتوى والاتصالات المستهدفة. 
  • تحسين الدقة: تعمل الأتمتة على تقليل الوقت والأخطاء البشرية وخفض التكاليف لضمان تجربة متسقة وعالية الجودة عبر القنوات.
  • عائد استثمار أكبر: تساعد أتمتة التسويق العلامات التجارية على أن تكون متسقة عبر القنوات مع عناصر مرئية ومحتوى محدد، وإنتاج عملاء محتملين جاهزين للمبيعات، والمزيد.
  • المزيد من العملاء المتفاعلين: تساعد تجربة العملاء المخصصة عملك عبر الإنترنت في الحصول على عملاء راضين.
  • علاقة التسويق: من خلال عرض 360 درجة لمعلومات العملاء والسوق والاتجاهات، تحول الأتمتة العملاء المحتملين إلى علاقات عمل فعالة.
  • تحسين الرؤية في أداء الحملة: ما الذي يناسب عملك وما لا يناسبه - يمكنك الحصول على رؤى تفصيلية من خلال الأتمتة. توفر بعض برامج أتمتة التسويق إمكانات الاتمتة والذكاء الاصطناعي لمراقبة التقدم. 

أفضل الممارسات للبدء في أتمتة التسويق

قبل البدء في أتمتة التسويق، تحتاج إلى تحديد أهداف عمل واضحة والعثور على النوع المناسب من التكنولوجيا لتنفيذ استراتيجيتك التسويقية. باستخدام هذه العناصر، يمكنك إنشاء محتوى فعال للغاية وملائم، وتعزيز العملاء المحتملين، وإنشاء الولاء للعلامة التجارية. 

 

دعونا نبدأ!

الخطوة 1: تحديد أهداف محددة وقابلة للقياس

أولاً، حدد ما تبحث عنه والنتائج المرجوة من استراتيجية التسويق. قد يؤدي ذلك إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، ومشاركة العملاء، وتوليد العملاء المحتملين أو الولاء. 

قم بتوثيق جميع الأهداف المرغوبة وتأكد من أن استراتيجيتك لأتمتة التسويق تعمل على تحقيق أقصى قدر من جميع متطلباتك. 

 

الخطوة 2: رسم خريطة لرحلة العميل

المراحل الثلاث الأساسية للعملاء في عصر التسويق الرقمي هي الوعي والتفكير واتخاذ القرار.

لذا، فإن المهمة الأكثر أهمية هي تحديد المراحل المختلفة لرحلة عميلك: تجارب العملاء، وتوقعاتهم، والعواطف في كل مرحلة. ركز أيضًا على كيفية مساعدة خدمتك أو منتجك أو حل نقاط ضعفهم. 

 

الخطوة 3: تقسيم عملائك إلى شرائح مختلفة

بالنظر إلى حجم الأعمال وتعقيد بيانات عملائك، ستختلف شخصية المشتري وتجزئة دورة حياة العميل. بعد الانتهاء، يمكنك الوصول إلى أنواع مختلفة من العملاء وتقليل النطاق الذي سيسمح لك بالبدء. 

 

الخطوة 4: قم بتعيين رسالة المحتوى إلى شرائح محددة

قم بتخطيط محتواك وفقًا لتقسيم العملاء، مثل ما هو الأكثر منطقية للأتمتة، وما إذا كانت هناك أي فجوة بين ما لديك وما يحتاجون إليه، وما إلى ذلك. 

 

الخطوة 5: الاختبار والتحسين

الخطوة الأخيرة هي تحديد الإستراتيجية التي لا تعمل أو التي تحتاج إلى إصلاح. يمكنك البدء باختبار A/B: أتمتة مهام التسويق حول الرسائل ونقاط اتصال العملاء. يمكنك أيضًا بناء علاقات أفضل مع العملاء عبر الحملات الإعلانية لشرائح العملاء المختلفة. 

ما هو مستقبل التسويق مع الأتمتة؟

هل تلاحظ الموجة التالية من اتجاهات التسويق؟ يتسابق عمالقة مثل Salesforce و Hubspot للسيطرة على الصناعة وإدخال طرق جديدة للإدارة والتسويق والتواصل. من ناحية أخرى، أطلقت شركة آبل ميزة جديدة لحماية البريد الإلكتروني في أحدث أنظمة iOS وOS.

تشير كل هذه التغييرات إلى نهج استراتيجي مختلف لمستقبل التسويق والأتمتة يتضمن التكامل المستمر للتكنولوجيا المتقدمة وغيرها الكثير، بما في ذلك:

  • التخصيص والامتثال للوائح خصوصية البيانات،
  • إدارة رحلة العميل بشكل شامل. 
  • مساعدة المسوقين على الاستفادة من أدوات الأتمتة لحملات فعالة
  • التركيز على الإبداع والاستراتيجيات والإنسانية.
  • التكامل مع المبيعات وخدمة العملاء.

نصائح وتوصيات لتعزيز الأتمتة

  • العمل بنظام هجين بين الأتمتة والبشر.
  • إن روح الإنسان وحسه وتفكيره الإبداعي لا يمكن الاستغناء عنها
  • الاستثمار في التعلم المستمر وتطوير القدرات للمهارات في المستقبل.
  • خلق بيئة عمل محفزة على الابتكار والإبداع والتجارب.
  • يعتمد التعلم الجديد على الاكتشاف المستمر والتجريب من أجل التعلم السريع.

أحدث اتجاهات أتمتة التسويق في عام 2024 

مع دخولنا عام 2024، تتوفر العديد من أحدث اتجاهات أتمتة التسويق لإعادة تشكيل التسويق الرقمي وتقديم فرص مثيرة للعلامات التجارية لتعزيز المزيد من المبيعات. دعونا نتحقق من بعض الاتجاهات الرئيسية أدناه:

  • التفاعلات المعتمدة على الاتمتة والذكاء الاصطناعي: 

وفقًا لشركة Statista، من المتوقع أن تصل إيرادات السوق العالمية من استخدام الاتمتة والذكاء الاصطناعي في التسويق إلى 36 مليار دولار في عام 2024. وتشير دراسة أخرى إلى أن أكثر من 60% من المسوقين يستخدمون الذكاء الاصطناعي في تسجيل النتائج التنبؤية والرسائل الشخصية والتسويق التحادثي. 

  • تخصيص متعدد القنوات:

في هذا العصر الرقمي، يتفاعل العملاء مع نقاط اتصال مختلفة على الويب - وسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، ومواقع الويب، والمزيد. إن الصيغة الفائزة لتحويلهم إلى عملاء محتملين هي تخصيص القنوات الشاملة، وتقديم رسائل متسقة ومصممة خصيصًا في كل رحلة للعميل.

  • أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني وقمع التسويق:

يشتمل التسويق الحديث على تعقيدات بمراحل متعددة وفروع قرار وتسلسلات معقدة لرعاية العملاء المحتملين. من خلال أتمتة سير عمل مسار التحويل، يمكن للمسوقين الاستفادة من البيانات السلوكية وخوارزميات تعلم الآلة لتوجيه المستخدمين بناءً على التفضيلات والنوايا، وتقديم عبارات الحث على اتخاذ إجراء سياقية، والمزيد.

  • Chatbot والتسويق التحادثي:

تعد Chatbots أدوات أكثر قيمة لخدمة العملاء في عام 2024. بدءًا من الإجابة على الأسئلة الأساسية وحتى معلومات المنتج المخصصة، يتم تقديم كل شيء بواسطة Chatbots، مثل:

  • جدولة المواعيد: حجز الاجتماعات أو الاستشارات أو مواعيد الخدمة. 
  • معالجة الدفع: ضمان المعاملات الآمنة داخل واجهة chatbot وإزالة الاحتكاكات في رحلة المشتري. 
  • المبيعات التحادثية: تتعامل إمكانات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، مثل روبوتات الدردشة، مع محادثات المبيعات الكاملة، وتقدم خبرة المنتج، وتبرم الصفقات. 
  • التكامل بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز

يعد كل من الواقع المعزز والواقع الافتراضي من الأدوات التي تساعد الشركات أو العلامات التجارية على إنشاء تجارب مثيرة وتفاعلية لعملائها. وهذا يبني الولاء للعلامة التجارية ويساعدك على التميز في عالم يعتمد على التكنولوجيا، مما يساعدك على التنافس مع منافسيك. 

  • محتوى مقاطع الفيديو القصيرة:

وفقًا لدراسة، يفضل 91% من العملاء محتوى الفيديو عبر الإنترنت من العلامات التجارية، وأفاد 90% من المسوقين أن التسويق عبر الفيديو عزز عائد الاستثمار. بعد رؤية نجاح TikTok، تم دمج منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى، مثل Facebook وInstagram وما إلى ذلك، في تسويق الفيديو. 

  • التخصيص من خلال البيانات والتحليلات:

ليس سراً أن المستهلكين يفضلون التجارب الشخصية. باستخدام الأتمتة، يمكنك تقديم تجارب شخصية من خلال معرفة تفضيلاتهم وقنواتهم والمزيد. 

ابدأ مع أتمتة التسويق

في نهاية مقال أتمتة التسويق: مستقبل التسويق الرقمي، نأمل أن تستفيد منه أنت أو فريقك. باعتبارك متخصصًا في التسويق أو رجل أعمال أو صاحب أعمال تجارة إلكترونية مع أتمتة التسويق، لاحظت النجاح الثوري في عملك.  

 

يمكن لأكاديمية Triggers مساعدتك

تتخصص المنصة في التسويق الرقمي والأتمتة وتسويق المحتوى والعديد من المجالات العصرية الأخرى في التسويق الرقمي. معنا، يمكنك إنشاء تجارب جذابة وشخصية تساعد عملك على بناء ولاء العملاء وتعزيز المبيعات. 

هل تتطلع إلى تعزيز مهاراتك في التسويق والأتمتة أو توسيع قنوات تسويقك الرقمي؟ هدفنا في أكاديمية تريجرز هو ضمان نجاحك ونموك. 

دعونا ننشئ سير عمل لأتمتة التسويق ونزيد الإنتاجية معًا!   

 

شاهد فيديو الوبينار أو قم بإلقاء نظره على دوراتنا التدريبية لمعرفة المزيد.

hello world!

ابق على اطلاع في مواضيع التسويق الجديدة.
اشترك في صحيفتنا الإخبارية:

Newsletter