معدل العائد على الاستثمار ROI وكيفية حساب العائد على الاستثمار

يرمز هذا المصطلح إلى العائد على الاستثمار. ويُشار إليه أيضًا بـ "عائد التكاليف". العائد على الاستثمار هو النسبة بين صافي الربح والتكاليف. وكمقياس للأداء، يُقيّم العائد على الاستثمار ما إذا كان استثمارٌ ما فعالًا ومربحًا. كما ويُعتبر مقياسًا معقولًا لقياس فعالية الاستثمارات المستقلة والحملات.
زيد عبدالله
3
دقائق قراءة

ماهو العائد على الاستثمار ROI؟

يرمز الإختصار ROI إلى اختصار مصطلح العائد على الاستثمار، ويشار إليه أيضًا باسم العائد على التكاليف.

ولشرح العائد على الاستثمار، عائد الاستثمار هو نسبة بين صافي الدخل والنفقات. كمقياس للأداء، فإنه يقيم ما إذا كان استثمار معين فعالاً ومربحًا. ويعد عائد الاستثمار أيضًا مقياسًا معقولاً لمقارنة فعالية الاستثمارات أو الحملات المنفصلة.

ارتفاع العائد على الاستثمار يعني أنّ الفوائد تتجاوز النفقات بشكل إيجابي، في حين أنّ انخفاض العائد على الاستثمار يُشير إلى أن النفقات لاتُلبي الأهداف المتوقعة للعائدات، وعائد الاستثمار السلبي يُشير الى أن الاستثمار قد خسر الأموال.

أين يتم استخدام العائد على الاستثمار؟

يتم استخدام العائد على الاستثمار من قِبل المشاريع التجارية، المستثمرين والشركات الناشئة كمؤشر أداء رئيسي، لتحديد ربحية الإنفاق أو الاستثمار، فهو مقياس مثالي لمعرفة مقدار الربح الذي يتجاوز تكلفة الإنفاق.

يتم قياس العائد على الاستثمار بانتظام على أساس سنوي، إلا أنّه من الممكن حسابه لفترة زمنية أقصر عندما يتعلق الأمر بالنفقات قصيرة الأجل مثل الاعلانات الإلكترونية عبر الإنترنت.

ويستخدم العائد على الاستثمار أيضا في تقييمات المشاريع وعملية اتخاذ القرارات المالية.

يتم استخدام عائد الاستثمار أيضًا في مختلف الصناعات والقطاعات، بما في ذلك التمويل والعقارات والتسويق. فهو يوفر رؤى قيمة حول كفاءة تخصيص رأس المال ويساعد في عمليات صنع القرار. سواء كان تقييم جدوى مشروع جديد أو تقييم نجاح حملة تسويقية، فإن عائد الاستثمار بمثابة مبدأ توجيهي لتحسين استخدام الموارد وتعظيم العائدات.

كيفية حساب العائد على الاستثمار؟

طريقة حساب العائد على الاستثمار: لحساب نسبة العائد على الاستثمار، ينبغي تقسيم فوائد الاستثمار على تكاليف النفقات.

وللقيام بذلك، استخدم معادلة العائد على الاستثمار ROI القياسية:

كيفية حساب العائد على الاستثمار

العائد على الاستثمار "ROI"= الربح المكتسب/ تكلفة الاستثمار

من ثمّ ضرب الناتج في مائة للحصول على النسبة المئوية المطلوبة.

على سبيل المثال، إذا كان لديك ربح استثماري قدره 200 دولار وتكلفة مقدارها 100 دولار، فإن العائد على الاستثمار سيكون 2. وبالنسبة المئوية سيكون 200٪ وهذا هو العائد على التكاليف.

كيفية حساب العائد على الاستثمار

لماذا يُعتبر العائد على الاستثمار أمرًا هامًا؟

العائد على الاستثمار ذو أهمية لأنه يُحدد مدى ربحية الاستثمار، فمن خلال حساب العائد على الاستثمار، تمتلك العلامات التجارية والمشاريع فهمًا أفضل لمدى جودة أداء العمل.

يساعد مقياس العائد على الاستثمار أيضًا، في تحديد مجالات العمل التي تحتاج إلى تحسين ونوع النفقات التي ستحقق أكبر قدر من الأرباح.

ما هو أفضل عائد على الاستثمار (ROI) للإعلانات؟

لا توجد نسبة محددة أو هدف موحد لأفضل عائد على الاستثمار (ROI) في التسويق. في مجال الإعلان، يُعتقد عادةً أن عائد الاستثمار الجيد للإعلانات يتراوح بين 25% و50% أو أكثر.

بالنسبة للعروض الترويجية على شبكات التواصل الاجتماعية، فإنّ متوسط معدل التحويل والعائد على الاستثمار فيها، يكون أقل قليلًا، فهو ما بين 9 إلى 10%، خاصةً عند نشر إعلانات تُدفع رسومها وفقًا لمرّات الظهور.

وفيما يتعلق بالحملات الإعلانية، فإن العائد على الاستثمار مدفوع بالاستراتيجية، فبدون الاستراتيجية، يكون نشر الاعلانات مجرد لقطة في الظلام، وقد يؤدي ذلك الى إهدار الميزانية وعدم تحقيق أي نتائج.

تجمع الاستراتيجية الإعلانية الناجحة بين الأهداف والتوجهات والميزانية والأساليب المستخدمة. وينبغي صياغتها واستعراضها ومناقشتها قبل بدء الحملة، كذلك مراجعتها وتنقيحها.

ختامًا..

في الختام، يعد فهم عائد الاستثمار (ROI) أمرًا بالغ الأهمية لأي شركة تتطلع إلى الازدهار في المشهد التنافسي الحالي. يعد عائد الاستثمار بمثابة مقياس حيوي لقياس فعالية الاستثمارات والنفقات. سواء كنت مسوقًا متمرسًا أو بدأت للتو. إتقان أهداف التسويق ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) يعد أمرًا ضروريًا لضمان أن استراتيجياتك تحقق النتائج المرجوة. من خلال التسجيل في دورة الأهداف التسويق ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)ستكتسب رؤى لا تقدر بثمن حول صياغة استراتيجيات إعلانية رابحة، وتحسين عائد الاستثمار، وزيادة الربحية. لا تفوت هذه الفرصة للارتقاء بمستوى لعبتك التسويقية ودفع عملك نحو النجاح. سجل الآن وابدأ رحلة نحو تحقيق أهدافك التسويقية!

hello world!

ابق على اطلاع في مواضيع التسويق الجديدة.
اشترك في صحيفتنا الإخبارية:

Newsletter