PPC يشير الى الدفع لكل نقرة.
وهو نموذج تسويق رقمي يعتمد على الكلمات الدلالية أو المفتاحية، ويقود حركة المرور عبر الشبكة العنكبوتية "الانترنت"، وذلك بواسطة شراء زيارات لصفحة معينة. وكما يوحي به الاسم، يدفع المُعلِن رسومًا مقابل كل نقرة تتم من قِبل المستخدم على إعلاناته.
هناك نوعين رئيسين من نماذج الدفع لكل نقرة وهما يُحددان تكاليف الإعلان بشكل مختلف، وهما:
في نموذج السعر الثابت للدفع لكل نقرة، هناك رسوم ثابتة يدفعها المعلن مقابل النقرة، وبالنسبة للنموذج القائم على عروض الأسعار، فإنّ قيمة الإعلان تعتمد على عرض السعر، إذ أنّ العرض هو أعلى تكلفة يكون المعلن على استعداد لدفعها مقابل النقرة، مما يوفر له مكانًا للإعلان.
يستخدم المسوقون نموذج الإعلان للوصول الى شريحة واسعة من الجمهور والتي تمتلك اهتمام محدد تجاه منتج أو خدمة أو مصدر أو عرض يتم الإعلان عنه.
تسمح حملات التكلفة لكل نقرة للشركات الإعلانية بتحليل الكلمات الدلالية الأكثر ملاءمة لعلامتها التجارية، خدماتها ومنتجاتها. ويُمكن دمج الكلمات الدلالية أو المفتاحية التي تُحقق أداءً جيدًا في الإعلانات، في أنواع أخرى من الإعلانات والمحتوى الإلكتروني الذي يهدف إلى جلب زيارات غير مدفوعة ناجمة عن حركة المرور المجانية.
عادةً ما ترتبط الحملات التسويقية المتعلقة بنظام الدفع لكل نقرة بإعلانات محرك البحث، وتظهر هذه الأنواع من الإعلانات أعلى النتائج الغير مدفوعة، كما ويتم عرضها كرابط دعائي.
وحتى يحدث ذلك، يجب أن يتطابق طلب المستخدم مع الكلمات المفتاحية المستهدفة التي حددها المعلن، مع تقديم عرض سعر لموضع الإعلان. ويعتمد عرض الاعلان على جوجل في أعلى النتائج المدفوعة على مدى ملاءمة الكلمات الرئيسية، نقاط الجودة، نسخة الإعلان وجودة صفحة البدء "الهبوط".
هناك أنواع مختلفة من إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، إذ تُقدم بعض المنصات الاجتماعية الرائدة خيارًا إعلانيًا لنشر الإعلانات التي تُطبّق نموذج الدفع لكل نقرة، على سبيل المثال فيسبوك وتويتر.
ولأن الدفع لكل نقرة ليس معيارًا للقياس، لذا، لا يُمكن حسابه. ومع ذلك، فإن مفهوم حملات الدفع لكل نقرة بسيط، فمن السهل تحديد أداء إعلانات الدفع لكل نقرة.
إذ يُمكن قياس نجاح الحملة من خلال التركيز على مؤشرات الأداء الرئيسية مثل تكلفة النقرة "CPC" وَ معدل النقر الى الظهور "CTR" وَ العائد على الاستثمار"ROI".
المعادلة الأساسية للدفع لكل نقرة والتي يجب اتباعها هي المعادلة التي تُحدد المبلغ الذي يتم دفعه مقابل كل نقرة على المجموعة الإعلانية:
صيغة أخرى ذات صلة ويُمكن أن تكون مفيدة وهي الصيغة التي تحسب مدى فعالية إعلانك. وقياس الفاعلية يتم عن طريق إجراء مقارنة بين عدد المستخدمين الذين يرون إعلاناتك وعدد النقرات التي يتم توليدها من قِبلهم:
كما وتوجد طريقة بديلة لفهم بياناتك الخاصة بالدفع لكل نقرة، من خلال حساب العائد على الاستثمار للحملة والذي يزودك بنظرة متعمقة للأداء الإعلاني.
إذ لايُظهر العائد على الاستثمار الإعلانات التي تجلب العملاء المتوقعين وحسب، أو يعمل على تحفيز التحويلات وزيادة المبيعات فقط، بل يُظهر أيضًا تلك الإعلانات المُربحة. يُمكنك استخدام طريقة الحساب التالية لتحديد عائد الاستثمار لإعلاناتك:
من المقاييس المهمة الأخرى التي من الممكن أن تساعد في قياس نتائج حملة الدفع مقابل النقرة هما معدل التحويل وتكلفة الاكتساب (CPA). وكل تلك المقاييس تعتمد على نشاطك التجاري الداخلي وأهداف حملتك.
يُعد الدفع لكل نقرة نموذجًا إعلانيًا هامًا لأنه يوفر بيانات أداء هائلة، إذ تتيح هذه البيانات للشركات التجارية الحصول على نظرة متعمقة بشأن فعالية الإعلان ومن ثمّ إدخال التعديلات المناسبة على حملاتهم.
يُمكن أيضًا استخدام الرؤى والاحصاءات الخاصة بأداء الاعلان للعثور على الكلمات المفتاحية ذات الصلة والتي تحظى بتصنيف جيد مع البحث المدفوع، ويُمكن استخدام تلك الكلمات المفتاحية وتنفيذها في محتوى العلامة التجارية المجاني وتحديد أولويات جهود تحسين محركات البحث.
هناك أهداف مختلفة للتحويلات في حملات الدفع مقابل النقرة (إجراء عملية شراء، إكمال استطلاع والاشتراك للحصول على نسخة تجريبية مجانية ...الخ)، ومع ذلك، من السهل تتبع النتائج وقياسها، ما يُساهم في الوصول إلى الأهداف الإعلانية والتسويقية بشكل أسرع، كما وتُعتبر إعلانات الدفع مقابل النقرة طريقة مجدية لزيادة ظهور العلامة التجارية من خلال إبراز عرضك التجاري للعملاء المحتملين والمرتقبين ذوي الاهتمامات المتشابهة فقط.
وبشكل جوهري، يجلب هذا الأمر المزيد من الزوّار لموقعك الإلكتروني ومن المحتمل أن تنمو قاعدة عملائك، دون أنّ تواجه صعوبة تجاه تحسين محركات البحث في الترتيب المجاني.
في معظم الحالات، تقدر القيمة الجيّدة للدفع مقابل النقرة من خلال معدل التحويل المرتفع،فكلما ارتفع معدل التحويلات، زادت نسبة المستخدمين الذين أجروا تحويلاً بعد النقر. وعندما لا تكون هناك عوامل داخلية وخارجية أخرى موضع تساؤل، يكون معدل التحويل المرتفع كافيًا لاعتبار الحملة ناجحة.
معدل التحويل٪ = (التحويلات / النقرات) × 100
التحويلات لها نطاقات مختلفة، اعتمادًا على أهداف التسويق. في بعض الحملات الإعلانية، قد يكون التحويل عبارة عن عملية شراء، وفي حالات أخرى، قد يكون اشتراكاً أو تسجيلاً أو أي نوع آخر من أنواع الإجراءات أو الاستحواذ.
وتتمثل الطرق البديلة لتحديد حملة جيدة للدفع لكل نقرة، في التركيز على مقياس نسبة النقر إلى الظهور وعائد الاستثمار، ومقارنة النتائج الأخيرة التي تمّ التوصل إليها مع التوقعات وإحصائيات الحملات السابقة.
فهم استراتيجية إعلان الدفع مقابل النقرة (PPC) أمرًا ضروريًا لأي مسوق حديث يهدف إلى زيادة تواجده عبر الإنترنت إلى أقصى حد وجذب حركة المرور المستهدفة إلى موقعه على الويب. من خلال التسجيل في دورة إعلانات جوجل،ستكتسب رؤى لا تقدر بثمن حول كيفية الاستخدام الفعال لحملات الدفع مقابل النقرة (PPC) للوصول إلى أهدافك الإعلانية والتسويقية. سواء كنت تتطلع إلى زيادة ظهور علامتك التجارية، أو زيادة التحويلات، أو زيادة المبيعات، فإن الكشف عن استراتيجية الدفع لكل نقرة (PPC) هو المفتاح. بفضل القدرة على تحليل بيانات الأداء، وتحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة، وتتبع مقاييس نجاح الحملة مثل تكلفة النقرة، ونسبة النقر إلى الظهور، وعائد الاستثمار، ستكون مجهزًا لتحسين إعلاناتك لتحقيق أقصى قدر من التأثير. لا تفوت فرصة الارتقاء بإستراتيجيتك للتسويق الرقمي سجل الآن في دورة إعلانات جوجل التدريبية اليوم وارتقِ بحضورك عبر الإنترنت إلى آفاق جديدة.