التجارة الإلكترونية: مستقبل الأعمال التجارية

التجارة الإلكترونية مناسبة لجميع العملاء وجميع أنواع الأنشطة التجارية على حدٍ سواء. بالنسبة للعملاء، توفر لهم التجارة الإلكترونية إمكانية تسوق على مدار اليوم 24/7، والتوصيل المنزلي، وأسعار أقل. في حين تُقدّم التجارة الإلكترونية للشركات سوقًا عالميًا وتساهم في زيادة المبيعات وتُزوِّدها برؤى شاملة مستمدة من البيانات. 
a z
15
دقائق قراءة

التجارة الإلكترونية: مستقبل الأعمال التجارية

بحلول عام 2024 من المتوقع أن تزيد مبيعات التجارة الإلكترونية من 4.28$ ترليون في عام 2020 إلى 6.3$ ترليون ، هذا يعني ما يقرب ربع عمليات التسوُّق كافة ستتم عبر الإنترنت، وإنما هذه فقط البداية. 

التجارة الإلكترونية مناسبة لجميع العملاء وجميع أنواع الأنشطة التجارية على حدٍ سواء. بالنسبة للعملاء، توفر لهم التجارة الإلكترونية إمكانية تسوق على مدار اليوم 24/7، والتوصيل المنزلي، وأسعار أقل. في حين تُقدّم التجارة الإلكترونية للشركات سوقًا عالميًا وتساهم في زيادة المبيعات وتُزوِّدها برؤى شاملة مستمدة من البيانات. 

وفي ظل الفوائد العديدة التي تقدمها التجارة الإلكترونية، لا عجب أنها تشهد ازدهارًا غير مسبوق. في هذا المقال سنتعمق في عالم التجارة الإلكترونية وكيفية تحقيق أقصى استفادة من الفرص التي تتيحها.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

اجتاحت التجارة الإلكترونية E-commerce العالم خلال العقدين الماضيين وأصبحت جزءًا لا يتجزأ من عالم الأعمال عبر الإنترنت. 

ويُعنى بهذا المصطلح جميع المعاملات والعمليات التي يتم فيها شراء السلع والخدمات أو بيعها إلكترونيًا عبر شبكات حاسوبية وأوساط رقمية كشبكة الإنترنت ونُظم المعلومات الأخرى. و 

وهي تناسب العديد من الشركات والمجالات، بدءًا من تجار التجزئة عبر الإنترنت إلى صانعي المحتوى الرقمي. 

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟

عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية، يوجد الكثير من الخيارات التي يمكنك التفكير بها بعدما تُقرّر إنشاء متجرك الخاص وتبدأ في تشغيله وإدارته عبر الإنترنت. هناك الكثير من الأشخاص الذين يعرفون ماذا يريدون أن يكون شكل متجرهم وماذا يريدون أن يبيعوا عندما يبدؤون العمل عليه. 

ومع ذلك، هناك 4 أنواع رئيسية من نماذج عمل التجارة الإلكترونية التي يمكنك الاختيار من بينها للحصول على أقصى استفادة من الأعمال التجارية ومساعدتها على النمو إلى أكثر من كونها مجرد فكرة إلى مشروع حقيقي. ويمكن أن يساعد اختيار المنصة المناسبة في بناء نوع المتجر عبر الإنترنت المثالي لأهدافك ولجمهورك 

إذ لكل منصة ونموذج مزايا وعيوب مختلفة نذكرها كالآتي:

1.نموذج الأعمال الموجهة للأعمال (B2B)

نموذج التجارة الإلكترونية للأعمال الموجهة للأعمال هي عملية بيع الشركات منتجاتها أو خدماتها إلى شركاتٍ أخرى عبر الإنترنت. هذا النوع من نماذج التجارة الإلكترونية عادةً ما يتم من خلال الأسواق عبر الإنترنت، حيث تستطيع الشركات العثور على الشركات التي تحتاج إلى بيع وشراء المنتجات والخدمات. 

يمكن أن تتم صفقات التجارة الإلكترونية للأعمال التجاربة من خلال المبيعات المباشرة (Direct Sales) أيضًا، إذ تبيع الشركات المنتجات أو الخدمات لشركات أخرى من خلال فريق المبيعات أو متاجر إلكترونية. وتُعدُّ مجموعة علي بابا Alibaba مثالًا جيدًا على نموذج "أسواق الأعمال الموجهة للأعمال B2B".

2. نموذج الأعمال الموجهة للمستهلكين (B2C)

نموذج التجارة الإلكترونية الموجهة من الشركات إلى المستهلكين هو عملية بيع الشركات المنتجات والخدمات إلى المستهلكين مباشرة. وعادة ما يتم هذا النوع من نماذج التجارة الإلكترونية من خلال المتاجر الإلكترونية (E-store)، حيث يمكن للمستهلكين تصفح وشراء المنتجات والخدمات. ومع ذلك، يمكن أيضًا لنموذج التجارة الإلكترونية بين الأعمال الموجهة للمستهلكين أن تتم من خلال عملية المبيعات المباشرة، حيث تبيع الشركات المنتجات أو الخدمات إلى المستهلكين عن طريق فريق المبيعات أو متاجر إلكترونية. 

ويحتاج أصحاب الأعمال الموجهة للمستهلكين إلى مراعاة العوامل التالية:

  • - عدد الزيارات على موقعه الإلكتروني
  • - مدى نجاح موقع الويب في تحويل الزوار إلى عملاء
  • - التأكُّد من وجود مخزون كافٍ وجاهز للشحن
  • - التأكُّد من وجود مخزون كافٍ وجاهز للشحن 
  • - وسائل الدفع المتاحة  

3. نموذج من وإلى المستهلك C2C

عندما تفكر في التجارة الإلكترونية، فقد تعتقد أنها تقتصر على بيع وشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت بين شركتين تجاريتين فقط. لكن هناك نوع آخر من التجارة الإلكترونية أصبح يحظى بشعبية متزايدة مؤخرًا: وهو نموذج التجارة الإلكترونية من وإلى المستهلك (Consumer-to-Consumer). 

ويبيع الأفراد السلع والخدمات إلى بعضهم البعض عبر الإنترنت في المعاملات بين المستهلكين. إنّ أفضل مثال معروف على أسواق تعمل بنموذج من وإلى المستهلك هو منصة eBay الشهيرة إذ يمكن للأشخاص أن يبيعوا كل شيء بدءًا من المقتنيات الصغيرة حتى السيارات والمعدات الثقيلة. لكن منصة eBay ليست المثال الوحيد على هذا النوع من أعمال التجارة الإلكترونية، إذ تشمل أسواق المستهلكين الموجهة للمستهلكين أمثلة أخرى أيضًا مثل Craigslist وAmazon وMarketplace وQuiBids وEtsy.

4. نموذج التجارة بين المستهلك والشركة (C2B)

ينعكس الأمر تمامًا في نموذج التجارة الإلكترونية بين المستهلك والشركة (Consumer to Business)، إذ يبيع الأفراد منتجات أو خدمات للشركات. وخير مثال على ذلك عندما يبيع شخص ما بضائعه المصنوعة يدويًا على موقع Etsy، أو بيع الأشخاص منتجاتهم على Amazon أو عندما يكتبون منشورات مدونة Blogs لشركات مقابل أجرٍ محدَّد. 

وتُعدّ معاملات بين المستهلكين والشركات مفيدة على وجه الخصوص لأنها تساعد في توفير المال والوقت من خلال تبني نموذج الاستعانة بمصادر خارجية لتفيذ بعض المهام. 

كيف غيرت التجارة الإلكترونية مفهوم التسويق؟

لقد غيرت التجارة الإلكترونية طريقة وأنماط تسوُّق الناس وسلوكياتهم التي اعتادوا عليها لوقت طويل، وساهمت في جعل عملية التسوّق أسهل من أيِ وقتٍ مضى للعثور وشراء ما تريده تمامًا في أي وقت، سواء أكان في الليل أو نهارًا، ومن أيِ مكانٍ في العالم. 

واصطحبت كلّ هذه التسهيلات كميات ضخمة من البيانات التي يمكن أن يستخدمها المسوقون لاستهداف العملاء المحتملون بواسطة إعلانات أكثر تخصيصًا، مما يؤدي إلى زيادة التحويلات والمبيعات بشكل أكبر من أي وقت مضى 

سنتناول في الأسفل أبرز 7 طرق ساعدت التجارة الإلكترونية في تحويل نمط التسويق وكيف يمكنك استخدام هذه الأساليب نفسها لتعزيز عملك: 

1. أصبحت شركات البيع بالتجزئة لا يخشون خسارة المال

لطالما سيطر شعور الخوف من خسارة المال المُنفَق على الحملات التسويقية، على الكثير من تُجّار التجزئة، وهو الأمر الذي جعلهم لا يثقون بأنشطة التسويق في شركاتهم مما أدى إلى تقويد الجهود. ولكن مع التجارة الإلكترونية وظهور مفهوم البيع عبر الإنترنت، أصبح بإمكانهم مراقبة المستهلكين وتحديد احتياجاتهم، بما في ذلك كيفية اختيار المنتجات، والانتقال إلى صفحات الدفع، وتتبع الطلبات الواردة.

ويمكنهم أيضًا تتبع البيانات وملاحظة أي الحملات تعمل بشكل يساعد في نمو عملهم وأيها لا يعمل. نتيجة لذلك، أصبحوا مستعدين أكثر للاستثمار في جهود التسويق والتي قد يكون لها عائد استثمار (ROI) أعلى.

2. الإعلانات غير مكلفة وفعالة أكثر

واحدة من أهم مزايا التجارة الإلكترونية هو أن تكاليف تشغيل متجر عبر الإنترنت أرخص بكثير من إنشاء المتاجر التقليدية. ذلك بسبب عدم وجود التكاليف الإضافية للمتاجر التقليدية الباهظة وتكاليف تشغيل المرافق والموظفين. 

بدلًا من ذلك، ستتمكن من إعادة استثمار مدخراتك في مبادرات تسويقية لكي تصل إلى جمهور أكبر وتكون أكثر فعالية في التجارة الإلكترونية.

3. وضع قواعد المحتوى مخصصة لمتجرك

لطالما كان التسويق في الماضي يدور حول إنشاء محتوى تسويقي واحد يناسب الجميع على أمل أن يكون له صدى لدى عدد كافٍ من الأشخاص لإحداث فرق وتأثير. ولكن في ظل وجود التجارة الإلكترونية أصبح هناك القدرة على تتبع البيانات وسلوك المستخدم بشكلٍ لم يسبق له مثيل، مما يعني أنه يمكن للمسوقين أخيرًا البدء في إنشاء محتوى مخصص حقًا على حسب السوق والجمهور المستهدف. 

وكنتيجة لذلك، أصبح المحتوى المخصص أحد أهم الأدوات الضرورية في حقيبة أدوات المسوّق. 

4. يمكن استخدام الإعلانات الرقمية في كلّ مكان

لقد جعلت التجارة الإلكتروني التسويق أكثر عولمة من أي وقت مضى، هذا لأنك عندما تطلق حملات إعلانية على الإنترنت، يمكن لإعلاناتك أن تصل لعدد أشخاص أكبر بكثير ويمكن رؤيتها بواسطة أشخاص من جميع أنحاء العالم دون التقيُّد بالحدود الجغرافية أو الزمنية كما في التسويق التقليدي. ويرافق ذلك الأمر عديد من المزايا نذكر بعضها كالآتي: 

  • o الفعالية من حيث التكاليف
  • o تحسين الاستهداف
  • o نتائج سريعة
  • o تخصيص الإعلانات 
  • o ميزة قياس النتائج. 

5. تغيير سلوكيات المشتري

في الماضي، كان المشتريين غير فعاليين في عملية الشراء، فقد كانوا ينتظرون وصول العلامات التجارية إليهم لكي تعطيهم معلومات عن الإعلانات والمنتجات المعروضة. ولكن اليوم، أصبح المشتريين أكثر إيجابية وفعالية، إذ أصبحوا يبحثون حول المنتجات ويستكشوا العلامات التجارية على الإنترنت قبل أن يقرروا الشراء. 

يعتمد المستهلكون أيضًا على التعليقات المقدمة من العملاء الآخرين أو المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي أو العائلة أو الأصدقاء قبل أن يقرروا شراء شيء ما، مع كل هذا الجهد الإضافي المبذول في عملية الشراء، أصبح يستلزم أن يتغير نمط التسويق أيضًا 

6. التقنية السحابية Cloud technology

ساعدت التقنيات السحابية شركات التجارة الإلكترونية على توسيع نطاق وصولها بشكل لم يسبق له مثيل من خلال إتاحة الاتصال بالعملاء في أي مكان بالعالم. وأصبح يمكن للشركات الآن استهداف العملاء بالإعلانات ورسائل مخصصه للغاية عبر الأدوات المستندة على تلك التقنيات، مما يزيد من فرص التحويل. 

أتاحت تقنية الحوسبة أيضًا للشركات إمكانية جمع بيانات العملاء وتحليلها على نطاق واسع، مما يسمح لهم بضبط إستراتيجيات التسويق الخاصة بهم لتحقيق أقصى تأثير ممكن. 

إضافةً إلى ذلك، تستطيع الشركات الآن الاستجابة بسرعة كبيرة للتغيّرات في طلب العملاء، بفضل ميزة قابلية التوسع في السحابة، مما يضمن حصولهم دائمًا على المنتجات المناسبة في المخزون.

7. ادوات عمل أوتوموتيشن جاءت لتبقي

في بداية ظهور التجارة الإلكترونية، كان يتعلق التسويق بإيصال رسالتك إلى أكبر عدد من الأشخاص من خلال إعلانات وسائل الإعلام. لكن أصبحت الأمور اليوم مختلفة كثيرًا 

إذ أصبح إمكان الشركات استهداف عملائها المثاليين بدقة بفضل أدوات أتمتة مثل منصة Salesforce. نتيجة لهذا التحول الرقمي، أصبح أيضًا التسويق أكثر استهدافًا وتخصيصًا وفعالية من حيث التكلفة.  

الفرق بين التجارة الإلكترونية وأعمال تجارية إلكترونية؟

يُعدّ كل من مفهوميّ التجارة الإلكترونية E-Commerce والأعمال التجارية الإلكترونية E-Business أسلوبان مختلفان لإجراء الأعمال التجارية عبر الإنترنت، وكلاهما له جوانب إيجابية وسلبية، وبالتالي يتوجب عليك معرفة الاختلافات الرئيسية بين كلا الطريقتين قبل تحديد أيهما مناسب لعملك. 

التعريف

التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت. على الصعيد الآخر، تشمل الأعمال التجارية الإلكترونية جميع نشاطات الأعمال التجارية التي تتم عبر الإنترنت، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، عمليات التسويق، وتطوير المنتجات، وإدارة علاقات العملاء (CRM)، وحتى الموارد البشرية.

والآن بما أننا عرفنا الفرق بين التجارة الإلكترونية والأعمال التجارية الإلكترونية، دعونا نتعمق بالتفاصيل بشكل أفضل.

الاختلافات

على الرغم من أن كلا المفهومان غالبًا ما يُستخدمان بالتبادل ويتم الخلط بينهما، إلا أنه هناك اختلافات كبيرة بين التجارة الإلكترونية والأعمال التجارية الإلكترونية، نذكرها كالآتي: 

  • 1. تركز التجارة الإلكترونية على بيع وشراء السلع والخدمات. في نفس الوقت، تشمل الأعمال التجارية على مجموعة نشاطات أوسع، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، إدارة سلسلة التوريد، إدارة علاقات العملاء، وتعاون الموظفين، وجعلها اوتوميشن . 
  • 2. الجدير بالذكر أن التجارة الإلكترونية تسبق الأعمال التجارية الإلكترونية في معظم الحالات. حيثُ تبدأ الشركات عادة بمتجر عبر الإنترنت قبل التوسع إلى قنوات رقمية إضافية. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم معظم الشركات مواقعها الإلكترونية كمحور لجميع جهود التسويق الرقمي الأخرى مثل وسائل التواصل الإجتماعي وحملات الاسويق عبر البريد الإلكتروني وذلك لأنها نقطة البداية المثالية للعثور على عملاء جدد. 
  • 3. تُركّز التجارة الإلكترونية على المعاملات التجارية فقط، بينما تتضمَّن الأعمال التجارية الإلكترونية جميع جوانب التشغيلية والإدارية للمشروع التجاري عبر الإنترنت.
  • 4. تتم معاملات التجارة الإلكترونية عادة من خلال سوق عبر الإنترنت، بينما يمكن أن تشمل أعمال التجارة الإلكترونية كل شيء بدءًا من البريد الإلكتروني وصولًا إلى وسائل التواصل الاجتماعي وإدارة علاقات العملاء. 

 

لماذا تُعدّ التجارة الإلكترونية هي المستقبل للأعمال التجارية؟

تشير دراسة في تقرير واندرمان تومسون أن 65% من العملاء سيزيدون من طريقة استخدامهم لقنوات التسوق عبر الإنترنت في المستقبل.

وإنما يدلُّ هذا الأمر أن التجارة الإلكترونية أصبحت القناة الرئيسة المهيمنة للأعمال وستستمر في لعب دور أكبر متزايد في مستقبل التجارة. وهناك عدة أسباب تقف خلف هذا الاتجاه، وفيما يلي سنذكر أبرز 6 أسباب توضح لماذا تُعد التجارة الإلكترونية هي مستقبل الأعمال التجارية.

1. تساعد في قضاء وقت أقل في التسوق داخل المتجر

إذا كان علينا وصف عصرنا الحالي بشيء فسيكون بلا شك بأن الأشخاص أصبحوا أكثر انشغالًا من ذي قبل ويُثمّنون وقتهم ويقدرونه جيدًا. فوفقًا لدراسة أجرتها مجلة فوربس يبلغ معدل قضاء الشخص في التسوّق نحو 13 ساعة أسبوعيًا، مما يعني أن أكثر من ساعة يوميًا تنقضي في التسوّق. 

ولكن بوجود التجارة الإلكترونية، أصبح بإمكانك التسوق في أي وقت أو مكان تريده، حتى إذا كان لمدة دقائق قليلة فقط خلال قضاء استراحة الغذاء. هذه الميزة هي أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل التجارة الإلكترونية تحظى بشعبيةٍ كبيرةٍ.

2. طرق أكثر للوصول إلى العملاء

أتاحت التجارة الإلكترونية للشركات طرق كثيرة تساعد في الوصول إلى الأسواق المستهدفة، إذ لم يعد البيع مقتصرًا عبر الموقع الإلكتروني فحسب، بل أصبح بإمكانهم البيع من خلال الأسواق عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي وحتى المتاجر الإلكترونية.

3. إمكانية الوصول إلى فئتك المستهدفة على وسائل التواصل الاجتماعي

في هذا العصر الرقمي، أصبح جميع الأشخاص تقريبًا يتواجدون على وسائل التواصل الاجتماعي. ويمكنك الوصول إلى سوقك المستهدف حيث هم بالفعل، وذلك من خلال أن تكون نشطًا على بعض المنصات مثل Twitter وFacebook وInstagram، 

ونظرًا لأن احتمالية الشراء تزداد بوجود العلامات التجارية التي يعرفونها ويثقون بها ويثقون بها، فإن بناء علاقة مع عملائك على الإنترنت يعد أمرًا ضروريًا.

4. اكتشاف أشياء جديدة لبيعها عبر الإنترنت

يوفر الإنترنت منصة واسعة لبيع المنتجات والخدمات. يمكنك كذلك بيع أي شيء عبر الإنترنت بواسطة بضع نقرات على الزر. مما يجعل من السهل بدء عمل تجاري بتكلفة قليلة. 

بالإضافة إلى ذلك، أنه هناك احتمالات لا حصر لها لما يمكنك بيعه عبر الإنترنت.

5. أصبح الطلب أسرع وأسهل

في عالم سريع الخطى، يريد المستهلكون أن يكونوا قادرين على الطلب بسرعة وسهولة دون الحاجة إلى قضاء وقت طويل في الانتظار في الطابور أو البحث في المتجر عما يحتاجون إليه. مع وجود التجارة الإلكترونية، أصبح الطلب يتم بسهولة من خلال بضع نقرات ويمكن إجراؤه من أي مكان في أي وقت.

6. إمكانية التسوق من أيِ مكانٍ في العالم

واحدة من أفضل وأهم مزايا التجارة الإلكترونية هو أنها لا تعرف حدود، حيث يمكنك بيع المنتجات إلى عملاء من جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى الخروج من منزلك أبدًا. 

ما هي تطبيقات التجارة الإلكترونية؟

انتشرت التجارة الإلكترونية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ولا تظهر أي علامات على تباطؤ نموها في أي وقت قريب. 

وبدأ العديد من أصحاب الأعمال، الذين كانوا معارضين لفكرة بدء أعمال عبر الإنترنت وغير متأكدين مدى فوائدها، بإدراك الإمكانيات الكبيرة الموجودة من خلال ممارسة الأعمال التجارية عبر الإنترنت. 

وقد أدى ذلك إلى زيادة الاهتمام بتطبيقات التجارة الإلكترونية

وفيما يلي نذكر أكثر استخدامات التجارة الإلكترونية شيوعًا:

1. الإعلانات الرقمية

يستطيع المعلنون استخدام التجارة الإلكترونية للوصول إلى جمهور أكبر من خلال الإعلانات الرقمية. بالإضافة إلى أن الشركات تستطيع بيع منتجاتها وخدماتها بفعالية أكبر من خلال استهداف المستهلكين بناءً على نشاطهم عبر الإنترنت. 

2. البيع بالتجزئة والبيع بالجملة

تستخدم التجارة الإلكترونية بشكل كبير من قبل شركات البيع بالتجزئة والبيع بالجملة على حد سواء، 

إذ يستخدم بائعو التجزئة التجارة الإلكترونية للوصول إلى أسواق جديدة وتقديم طرق مربحة في التسوّق للمستهلكين. بالمثل، يستخدم بائعي الجملة التجارة الإلكترونية للوصول إلى عملاء جدد ولتقديم طرق مربحة لشراء منتجاتهم.

3. الإنتاج

تساعد التجارة الإلكتروني عمليات الإنتاج من خلال المساهمة في إنشاء سير عمل أكثر انسيباية وكفاءةً 

إذ يمكن أن تساعد دمج التجارة الإلكتروءنية في تقليل الأخطاء وزيادة الشفافية وتحسين التواصل بين الأقسام ووحدات العمل المختلفة، بالتالي فإن ذلك يزيد الكفاءة والإنتاجية في مكان العمل.

4. الخدمات المالية والقطاع المصرفي

يستخدم الكثير من الأشخاص الإنترنت لإجراء الخدمات المصرفية والمعاملات المالية، وكان يجب على المؤسسات المالية تبني تطبيقات التجارة الإلكترونية وضمّها إلى استراتيجيات عملها بسرعة، إذ أتاحت إمكانية إجراء الخدمات المصرفية ودفع الفواتير عبر الإنترنت للعملاء تحكُّم أكبر في أموالهم وجعل إدارة الأموال أسهل وأسرع. 

كما يمكن أن تستخدم المؤسسات المالية التجارة الإلكترونية لتسويق المنتجات والخدمات، والوصول إلى عملاء جدد، وإجراء المعاملات، مثل تحويل المال إلى حسابات أخرى، ودفع الفواتير، وفحص أرصدة الحسابات

دون الاضطرار إلى الذهاب إلى البنك بنفسه أو الاتصال بموظف الدعم الفني وما إلى ذلك.

5. التسويق عبر الإنترنت

لقد أصبح الحضور القوي على الإنترنت ضروري لنجاح لأي مشروع في عصرنا الحالي، 

وباستخدام منصات التجارة الإلكترونية للتسويق، أصبحت الشركات تستطيع الوصول إلى جمهور أكبر بسهولة وأكثر فعالية من أيِ وقتٍ مضى. إذ تُقدِّم التجارة الإلكترونية أدواتٍ قوية للأعمال تساعدها في الوصول إلى عملاء جدد وتعزيز نموّها، سواء كان ذلك من خلال الإعلانات المُوجَّهة، أو حملات شبكات التواصل الاجتماعي، أو تحسين محركات البحث. 

6. المزادات

تُعدُّ المزادات (Auctions) تطبيق شائع للتجارة الإلكترونية، ويمكنك إجراء العديد من الأنواع المختلفة في المزادات عبر الإنترنت. 

تتضمن الأمثلة الشائعة مزادات مالية بسيطة ومزادات هولندية أو ما تسمى بمزادات السعر التنازلي ومزادات عكسية. ولدى كل نوع من المزادات مجموعة القواعد الخاصة به، ولكن الفرضية الأساسية الشائعة هي أن المشتريين يتنافسون ضد بعضهم البعض لشراء السلع والخدمات.

7. النشر الإلكتروني

أحدثت التجارة الإلكترونية تحويل جذري في مجال النشر من خلال تسهيل وصول الكتاب والمؤلفين عبر توفير إمكانية الوصول إلى جمهور عالمي، عملت كذلك على تحسين تجربة القراء من خلال تسهيل ايجاد الكتب التي يريدونها 

إذ وفَّرت متاجر الكتب الإلكترونية، مثل Amazon، لأي شخص لديه اتصال إنترنت إمكانية بيع أو شراء الكتب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تسليم الكتب الإلكترونية أو المحتويات الرقمية الأخرى إلى المستهلكين على الفور، دون عناء الطباعة أو الشحن.

8. الحجز عبر الإنترنت

يعد الحجز عبر الإنترنت طريقة رائعة لتوفير الوقت والمال، إذ يمكنك حجز المواعيد وطلب التذاكر وإجراء الحجوزات، كل ذلك يتم عبر الإنترنت وأنت في منزلك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك دائمًا العثور على صفقات ومعاملات أفضل أكثر من تلك التي ستحصل عليها في المتاجر التقليدية، نظرًا لسهولة البحث وإتاحة بعض المتاجر الشراء عالميًا.

الخاتمة

لقد نمت التجارة الإلكترونية بسبب وسائل الراحة التي تقدمها للمستهلكين والشركات وسهولة استخدامها، ولأنها تسمح بالوصول إلى عملاء أكثر في جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى زيادة الاستثمار في الأموال مثل المتاجر التقليدية ذات التكاليف الباهظة. ستكون هذه المقالة بمثابة دليل شامل لإرشادك نحو أعمال التجارة الإلكترونية الناجحة. 

ستكون هذه المقالة بمثابة دليل شامل لإرشادك نحو أعمال التجارة الإلكترونية الناجحة.

 

hello world!

ابق على اطلاع في مواضيع التسويق الجديدة.
اشترك في صحيفتنا الإخبارية:

Newsletter