ما هي الشهادة المهنية الأفضل لمسيرتك الوظيفية في مجال التسويق الرقمي؟

عندما يتعلق الأمر بالحصول على شهادات التسويق، يعتقد بعض الأشخاص أنها أمرٌ مبالغ فيه أو أنّها لا تستحق الوقت والمال الذي يتم استثماره فيها. ولسوء الحظ، هذا الأمر أبعد ما يكون عن الحقيقة، لا سيما بالنظر إلى مدى صعوبة وتنافسية سوق العمل خلال السنوات القليلة الماضية.
a z
15
دقائق قراءة

ما هي الشهادة المهنية الأفضل لمسيرتك الوظيفية في مجال التسويق الرقمي؟ 

عندما يتعلق الأمر بالحصول على شهادات التسويق، يعتقد بعض الأشخاص أنها أمرٌ مبالغ فيه أو أنّها لا تستحق الوقت والمال الذي يتم استثماره فيها. ولسوء الحظ، هذا الأمر أبعد ما يكون عن الحقيقة، لا سيما بالنظر إلى مدى صعوبة وتنافسية سوق العمل خلال السنوات القليلة الماضية.

ومع ذلك، هناك مساران رئيسيان يمكنك اتباعهما في مجال التسويق - أحدهما مصمم نحو المحترفين ذوي التوجه الرقمي والآخر مصمم للمتخصصين في مجال التسويق التقليدي. لكن أيًا منهما يجب أن تختار؟ 

تهدف هذه المقالة إلى مساعدتك في تحديد ما إذا كانت شهادة التسويق الرقمي أو شهادة التسويق التقليدي هي الأفضل لأهدافك ومستوى خبرتك ومجموعة المهارات التي تمتلكها.

4 أسباب تجعل شهادات التسويق جديرة بالاهتمام

مع الطلب المتزايد باستمرار على خبراء التسويق الرقمي، يتساءل الكثير من الأشخاص عمّا إذا كان الحصول على شهادة التسويق تستحق الاهتمام وعناء الحصول عليها، والإجابة على هذا التساؤل وبشكل قاطع هي نعم! 

وفقًا لمسح حديث أُجري من قِبل شبكة لينكد إن،هناك نقص في حوالي 230.000 خبير تسويق رقمي في بعض المناطق الرئيسية أو المدى الكبرى في الولايات المتحدة.

دون المزيد من المقدمات، إليك 4 اسباب تجعل شهادات التسويق تستحق الاهتمام حتمًا، وهي:

استمرار هذه الصناعة في النمو والتطور بمعدلات ملفتة

أحد أهم الأسباب للحصول على شهادة التسويق هو ضمان حصولك على فرص عمل في المستقبل. فمن أجل مواكبة التغيرات السريعة في التكنولوجيا وطلبات العملاء، يجب على المسوقين البقاء على اطّلاع دائم بالتوجهات والتطورات في مجالهم.

شهادات التسويق الرقمي تجعلك فردًا مطلوبًا

في سوق العمل اليوم، لا يكفي أنّ يكون لديك خبرة في التسويق. يجب أن تُظهر بأنّك على دراية بأحدث التوجهات وأفضل الممارسات في هذا المجال، وهنا يأتي دور شهادات التسويق. 

فإذا حصلت على اعتماد وشهادة كخبير تسويق رقمي، ستتمكن من أن تُظهر لأصحاب العمل بأنك شخص جاد في حياتك المهنية وأنك على استعداد للاستثمار في تطويرك المهني من خلال الدورات التدريبية الإلكترونية المتعلقة بالتسويق.

هذه الشهادات معترف بها دوليًا

عالم التسويق متغيّر دائمًا، وبناءً عليه تتغير المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل، لهذا السبب من الممكن أنّ تمنحك هذه الشهادة ميزة عن المرشحين الآخرين. 

إضافة إلى ذلك، يتم الاعتراف بشهادات التسويق الرقمي دوليًا، لذلك حاملي هذه الشهادات يضمنون قدرتهم على إثارة إعجاب أصحاب العمل المحتملين بغض النظر عن المكان الذي يتم التقديم منه.

الحصول على الشهادة يتيح لك العمل المستقل ويفتح لك أبواب الكثير من الوظائف

قد يكون من الصعب أن تتميز بين حشود من الأفراد في سوق العمل اليوم. يمكن أن يمنحك الحصول على التدريب في التسويق الرقمي الميزة أو الأفضلية التي تحتاجها للحصول على وظيفة أو لتعمل بشكل مستقل. وإذا كنت تعمل بالفعل في مجال التسويق، فأنّ تصبح محترفًا معتمدًا في مجال التسويق الرقمي يمكن أن يساعدك على التطور والارتقاء في السلم الوظيفي.

5 طرق تختلف فيها الشهادة الجامعية عن البرنامج المهني

عندما يتعلق الأمر بتعزيز عملية تعلمك، فأمامك خيارات، إما أن تسير في الطريق التقليدي وتلتحق بالجامعة أو أن تنضم إلى برنامَج مهني. 

فيما يلي خمس طرق توضح الاختلافات بين الشهادة الجامعية والبرنامج المهني، وهي:

1. تركيز الجامعة أكثر على التعليم الأكاديمي. 

تقدم الجامعة مواد أكثر للطلاب ليختاروا من بينها مقارنة بالبرامج المهنية، بما في ذلك مواد العلوم الاجتماعية والإنسانية والعلوم الفيزيائية والرياضيات والهندسة. 

ومن ناحية أخرى، يركز البرنامَج المهني على التدريب لبعض الوظائف مثل التسويق الرقمي، إذ توفر هذه البرامج المهارات اللازمة للفرد من أجل العمل في المهنة التي يختارها بعد التخرج مباشرة. 

في بعض الحالات، يحتاج المتخصصين المهنيين الذين يلتحقون بإحدى تلك البرامج، إلى بعض الخبرة الإضافية قبل أنّ يتمكنوا من العمل فيه. 

2. المدة الزمنية

إحدى الاختلافات الرئيسية بين الجامعات والبرامج المهنية هو المدة المستغرقة للإكمال. إذ تتطلب الجامعات 4-6 سنوات من الدراسة، في حين أن البرامج المهنية مثل الدورة التدريبية الكاملة للتسويق الرقمي قد تستمر عادةً لمدة عامين على أقصى تقدير (وهذه الفترة لا تشمل التدريب بعد التخرج). 

3. التكلفة 

شهادات التعليم العالي في الجامعات تكون بتكاليف أعلى تغطي الرسوم الدراسية والسكن والطعام بالإضافة إلى الكتب ورسوم المختبرات وتكاليف التنقل. 

ومن ناحية أخرى، تُقدم البرامج المهنية رسوم تعليم أقل بسبب مدتها الأقصر، لكن بالمقارنة والمفاضلة، سنجد أنّ دورة التسويق الرقمي الكاملة غالبًا تستلزم من الطلاب أن يكونوا متفرغين بدوام كامل.

4. وثائق الاعتماد

عندما تتخرج من برنامج مهني، ستحصل على وثائق اعتمادية خاصة بمجال دراستك. ويمكن أنّ تشمل هذه الوثائق الشهادات أو التسجيل أو الترخيص، وتسمح للفرد بالعمل في المهنة التي اختارها. ومن ناحية أخرى، تمنحك الشهادة الجامعية تعليمًا أكثر شمولية وتؤهلك لمهن مختلفة.

5. بيئة التعلم

فرق كبير آخر بين الجامعة والبرامج المهنية وهو بيئة التعلم. في الجامعة، يتم التعلم بشكل عام جنبًا إلى جنب مع مئات الطلاب الآخرين في قاعات المحاضرات الكبيرة، 

لكن في البرامج المهنية، تكون أحجام الفصول أصغر بكثير، بحيث يمكنك الحصول على المزيد من الوقت الفردي للحوار وجهًا لوجه مع أساتذتك.

6. الفرص المستقبلية

تمنحك الشهادة الجامعية تعليمًا متكاملًا يؤهلك للعديد من أنواع الوظائف المختلفة. وعلى الجانب الآخر، البرنامج المهني يؤهلك لمهنة محددة فقط.  

11 من أهم الشهادات للتسويق الرقمي

هناك العديد من الأسباب للسعي خلف شهادة التسويق الرقمي، منها أنّها توفر تدريبًا على التسويق الرقمي لمساعدتك على تطوير حياتك المهنية وزيادة إمكانيات راتبك. في حين أنّ الشهادات ليست مطلوبة لتحقيق النجاح في التسويق الرقمي، إلا أنّها تٌساعدك بالتأكيد على التميز والبروز من بين الجماهير. 

حتى يصبح الفرد متخصصًا في التسويق الرقمي، عليه أن يجتاز برامج معتمدة مختصة بالإعلان الرقمي من أجل الحصول على أفضل شهادة متعلقة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، وشهادة للتسويق عبر الويب، شهادة الإعلانات، وشهادة الإحتراف في مجال التسويق، وغيرها.

على كل حال، هناك العديد من الأنواع المتاحة من الشهادات في هذا الإطار، قد يكون معرفة أيُ منها هو الأكثر ملائمة بمجال التسويق الرقمي أمرًا معقدًا، خاصةً إذا كان الفرد مبتدئًا في هذا المجال.

جمعنا عبر الآتي بعضٌ من أهم الشهادات في هذا السياق، حتى نُسهل عليك هذه المهمة.

1. شهادة التسويق الرقمي "OMCPⓇ

تُعد شهادة المحترف المعتمد في إدارة التسويق (CMMP) هي المعيار الذهبي الأفضل لشهادات التسويق الرقمي. فهي شهادة تحظى باعتراف عالمي وتُظهر لمُلاك الأعمال أنك تمتلك المهارات والمعرفة لتكون مسوقًا رقميًا ناجحًا. 

إذا كنت محترفًا في مجال التسويق الرقمي ولديك تدريب ومهارات وخبرة مثبتة في مجال التسويق عبر الإنترنت، فإن امتحان شهادة OMCP يُعد نقطة انطلاقة رائعة.

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل

لخوض الامتحان : 395 دولارًا

2. شهادة المسوقين الرقميين " OMCA™

تُعد شهادة OMCA™ للمسوقين الرقميين هي شهادة معترف بها عالميًا تغطي المبادئ والأسس الأساسية والهامة للتسويق الرقمي. تمّ تصميم هذه الشهادة لأولئك الذين يرغبون في بناء مسيرة مهنية في التسويق الرقمي أو لمن يريد التطور والترقي في منصبه الحالي. 

يتضمن هذا البرنامج بعضٌ من أفضل دورات التسويق الرقمي، بما في ذلك دورات التسويق الإلكتروني، الدورات التدريبية المتعلقة بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، دورات تسويق الأداء وغيرها من الدورات كي يتم اعتمادك كاختصاصي تسويق رقمي.

تُعد شهادة OMCA™ أيضًا طريقة رائعة حتى تُظهر لأصحاب الأعمال أنّك جاد بشأن حياتك المهنية وملتزم بالبقاء على اطلاع دائم بأحدث التوجهات وأفضل الممارسات في هذا المجال.

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل للامتحان: 225 دولارًا

3. شهادة الإحتراف التسويق الرقمي من معهد التسويق الرقمي

تُعد شهادة المحترف المعتمد في التسويق الرقمي التابعة لمعهد التسويق الرقمي (CDMP) معيارًا ذهبيًا آخر ومن الشهادات ذات الأفضلية في هذا المجال، إذ تُغطي مواد ومقررات برنامج التسويق الرقمي "CDMP" كل شيء بدءًا من تحسين محركات البحث، والتسويق عبر الويب، مرورًا بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وانتهاءً بتناول أفضل مناهج ودروس التسويق الرقمي.

كما ويقدم هذا المعهد الدبلوم المهني في التسويق الرقمي الذي يغطي أحدث مهارات التسويق الرقمي و المهارات الناعمة. تبلغ تكلفة رسوم الدبلوم المهني في دورات التسويق الرقمي حوالي ما يُقارب 1955 دولارًا أمريكيًا.

إنّ المقررات الدراسية لشهادة DMI Digital Marketing Pro تعطي حرصًا و اهتمامًا كبيرًا للمتطلبات الأساسية لدورة التسويق الرقمي، ولكنها تستحق الاهتمام إذا أردت البدء في مسيرة مهنية ناجحة في مجال التسويق الرقمي.

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل للاختبار : 1955 إلى 2800 دولار أمريكي.

4. مساعد CMMP ® (خبير إدارة التسويق المعتمد) 

تُعد شهادة المحترف المعتمد في إدارة التسويق (CMMP) المقدمة من المعهد الدولي لخبراء التسويق (IIMP) هي الشهادة الأكثر شهرة على نطاق واسع لدى المتخصصين في مجال التسويق. 

"CMMP" هي معيار وشهادة معترف بها عالميًا للتميز في إدارة التسويق ومعتمدة من قبل مجلس الخبراء في التسويق. هناك أربع مستويات من شهادة "CMPP"، وهي "مساعد CMMP"، "مدير CMMP"، "تنفيذي CMMP"، و"معتمد CMMP"، ولكلٍ منها مجموعة خاصة من متطلبات دورات التسويق الرقمي.

أهم شهادة للتسويق الرقمي هي شهادة المستوى المساعد، والتي تتطلب خمس سنوات من الخبرة في مجال التسويق أو أي مجال ذو صلة، ومن ثم يصبح الشخص محترفًا معتمدًا في مجال التسويق الرقمي.

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل: 720 دولارًا إلى 770 دولارًا

5. CIM (المعهد المعتمد للتسويق)

تُعد CIM هي هيئة مهنية للمسوقين تضم أكثر من 30000 عضو من مختلف أنحاء العالم، وتقدم مجموعة من المؤهلات بدءًا من مستوى المبتدئين إلى مستويات الدراسات العليا، بما في ذلك دبلوم الدراسات العليا المعتمد في التسويق الرقمي. 

حتى تصبح عضوًا في هذه الهيئة، يجب أن يكون لديك مؤهل CIM أو خبرة عمل وثيقة الصلة بذلك.

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل: 65 إلى 290 جنيه إسترليني.

6. تأهيل الأفراد لتحليلات جوجل

تُعد تأهيل الأفراد لتحليلات أو إحصاءات جوجل أمرًا ضروريًا لأي شخص يتطلع إلى بَدْء مسيرة مهنية في التسويق الرقمي، فمن خلال هذه الشهادة يُدرك أصحاب الأعمال امتلاكك للمهارات والمعرفة اللازمة لاستخدام إحصاءات جوجل من أجل تتبع البيانات وتحليلها بشكل فعّال. 

يمكن أن تكون هذه الشهادة نقطة انطلاق تجاه الشهادات أخرى، مثل شهادة Google AdWords.

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل: مجاني

7. دورة التسويق الرقمي عبر الإنترنت من مؤسسة IIDE مع الشهادات

IIDE تقدم مؤسسة IIDE دروسًا في التسويق عبر الإنترنت من خلال المنصات الإلكترونية، والتي تشمل كل شيء بدءًا من تحسين محركات البحث إلى التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعية، ويتم إرفاقها بشهادات من مؤسسة " IIDE".

المقررات التدريبية للتسويق الرقمي شاملة وتمنحك المهارات التي تحتاجها للبدء في مسيرتك المهنية في مجال التسويق الرقمي.

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل: 6,500 إلى 5,52,000 روبية هندي.

8. شهادة إعلانات جوجل

شهادة دورة إعلانات جوجل هي شهادة تُثبت أن لديك فهمًا أساسيًا لكيفية استخدام اعلانات جوجل من أجل إنشاء الحملات وإدارتها. بمجرد اجتيازك للامتحان، تكون هذه الشهادة صالحة لمدة عامين.

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل

$100

9. الخبير المعتمد لاستراتيجيات المحتوى من معهد التسويق بالمحتوى 

شهادة CMS هي وثيقة اعتماد أخرى شائعة في عالم التسويق الرقمي. يعمل المختصون في أنظمة إدارة المحتوى عادةً مع العملاء من أجل تحديد أهدافهم و جمهورهم المستهدف، وإنشاء خطط للمحتوى بناءً على احتياجاتهم، وتحسين مواقع الويب حتى تحتل مراتب أعلى في محركات البحث مثل جوجل 

ومن المتوقع دائمًا أن ينتجوا محتوى عالي الجودة، وليس فقط مجرد نشر لمدونات قديمة.

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل

$995

10. شهادة التسويق الرقمي من جمعية التسويق الأمريكية (AMA)

تُعد تُعد شهادة التسويق الرقمي من AMA واحدة من أكثر شهادات التسويق الرقمية شمولية وعمقًا وتحظى باحترام ومكانة عالية في سوق العمل. تُغطي هذه الدورة التدريبية للتسويق الرقمي كل شيء بدءًا من تحسين محركات البحث والتسويق بالمحتوى إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

إذا كنت جادًا للبدء في مهنة تتعلق بالتسويق الرقمي، فهذه الشهادة قوية ورائعة.

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل: 300 إلى 450 دولار أمريكي.

11. شهادة التسويق المقدمة من أكاديمية "Hootsuite"

تُعد شهادة شهادة التسويق المقدمة من أكاديمية "Hootsuite" منطلق جيد لمسيرتك المهنية في مجال التسويق الرقمي. 

تغطي شهادة أكاديمية التسويق الرقمي هذه، أساسيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال دروسها المتخصصة والمتعلقة بالتسويق في شبكات التواصل، كما أنّها تمنحك أسس راسخة وقاعدة صلبة لبناء مستقبلك التعليمي من خلال الدورات الإلكترونية المختصة بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

بالإضافة إلى ذلك، فهي متوفرة بتكلفة مناسبة، ومن الممكن إتمامها بالكامل عبر الإنترنت.

النطاق السعري للبرنامج والتأهيل

199 إلى 249 دولار أمريكي.

الشهادات الإحترافية الموجهة نحو التسويق الرقمي مقابل الشهادات الاحترافية للتسويق

عندما يتعلق الأمر بتعزيز وظيفتك التسويقية، فإنّه يمكنك متابعة نوعين من الشهادات الإحترافية: الشهادة الموجهة للتسويق الرقمي وشهادة التسويق الاحترافية. لكن أيهما هو المناسب لك؟، إذ يعتمد ذلك على أهدافك وخبراتك والوجهة التي ستأخذ حياتك المهنية إليها. 

في هذه المقالة أدناه، نكتشف الاختلافات بين هذين النوعين من الشهادات، وذلك لمساعدتك على اتخاذ القرار الأفضل في مجالك المهني.

لنتعرف إلى الشهادة الاحترافية للتسويق الرقمي

تمّ تصميم شهادة التسويق الرقمي الاحترافية للتحقق من مهارات الفرد ومدى معرفته في جميع جوانب التسويق الرقمي، بما في ذلك وضع الاستراتيجيات، الأساليب التسويقية وطرق القياس. 

تُساعد هذا النوع من شهادات التسويق الرقمي الأفراد والمؤسسات على النجاح في الاقتصاد الرقمي المتغير باستمرار. إذ يُظهر المالك لشهادة التسويق الرقمي الاحترافية التزامًا تجاه تطوره المهني وتجاه صناعة التسويق الرقمي.

إيجابيات شهادة التسويق الرقمي:

  • ● تُبين شهادة التسويق الرقمي لأصحاب العمل المحتملين أنك فرد جاد في مجال التسويق الرقمي وأنك ملتزم بمواصلة نموك الوظيفي طوال مسيرتك المهنية. 
  • ● تجعلهم يُدركون بأنّ لديك معرفة واسعة بأفضل ممارسات وأدوات التسويق الرقمي، والتي قد تُساعدك في تمييز نفسك عن المرشحين الآخرين. 
  • ● يمكن أنّ تزيد أيضًا هذه الشهادة من ثقتك بنفسك كمسوق لأنها تؤكد إدراكك للمفاهيم التي قد تكون ملمًا بها من قبل، إلا أنّك لم تشعر بالراحة باتخاذ خطوة مشاركتها مع العملاء أو الزملاء بسبب نقص الثقة أو الخبرة. 
  • ● أخيرًا، تُظهر شهادات التسويق الرقمي لأصحاب العمل المحتملين أنك على اطلاع دائم بالتوجهات الناشئة والجديدة في عالم الفضاء الرقمي.

سلبيات شهادة التسويق الرقمي:

  • ● شهادات التسويق الرقمي ليست قليلة أو يسيرة، سواءً من حيث الوقت أو المال. 

لنتعرف إلى شهادة التسويق التقليدية

تُغطي شهادة التسويق التقليدية بعض الموضوعات مثل أبحاث السوق، تطوير المنتجات وإدارة القنوات. ستتعلم التفاصيل الدقيقة لكيفية تطوير استراتيجية تسويقية وتنفيذها بسلاسة وبدون أخطاء. تمنحك هذه الشهادة المهارات التي تحتاجها للنجاح في أي دور وظيفي يتعلق بالتسويق. 

إيجابيات شهادة التسويق التقليدية 

  • ● شهادة التسويق التقليدية شهادة شاملة وتٌغطي جميع جوانب التسويق. 
  • ● ستتمكن من تطبيق مهاراتك على أي دور وظيفي تسويقي تقوم به. 
  • ● ستمتلك أسس معرفية متينة تجاه كافة الأمور المتعلقة بالتسويق. 

سلبيات شهادة التسويق التقليدية : 

  • ● قد تكون شهادة التسويق التقليدية باهظة الثمن. 
  • إضافة إلى ذلك، قد يستغرق إتمامها وقتًا أطول من شهادة التسويق الرقمي.

أوجه الاختلاف

إذا كنت لا تزال مترددًا بشأن الطريق والمسار الذي ينبغي عليك اتباعه، هنا يجب أنّ تفكر في أهدافك طويلة المدى والأمور التي تنوي إنجازها في حياتك المهنية. 

إذا وجدت نفسك في الأدوار التسويقية التقليدية، فقد تكون شهادة التسويق الاحترافية هي الخِيار الأفضل لك. غير أنّه إذا رأيت أنك مهتم بالمواصلة في مهنة أكثر تركيزًا على التكنولوجيا الرقمية، فقد تكون الشهادة المهنية الاحترافية الموجهة نحو التسويق الرقمي هي الأكثر ملائمة لك. 

الأفكار النهائية

لقد تغيّر التسويق بشكل جذري في السنوات العشر الماضية، إذ أحدث الإنترنت والعالم الرقمي ثورة كاملة في هذا المجال، فأصبح أكثر أهمية من أي وقت أن يجد الشخص المهنة التي يملك الشغف تجاهها ويتوق لملاحقتها ومواصلتها. 

هناك العديد من أنواع الشهادات المختلفة للتسويق الرقمي التي يمكنك الحصول عليها. ومع ذلك، فإن جميع الشهادات المذكورة أعلاه ضرورية لأولئك الذين يسعون من أجل العثور على وظيفة في التسويق الرقمي. 

. وعلى الرغم من أنه قد يبدو من الصعب تحديد الشهادة الأفضل لك، إلا أنّه من المهم النظر في خياراتك قبل اتخاذ القرار.

hello world!

ابق على اطلاع في مواضيع التسويق الجديدة.
اشترك في صحيفتنا الإخبارية:

Newsletter